الأخبار التقنية

ما هو أفاتار فيسبوك وكيف يمكنك تصميم واحد خاص بك

ما هو أفاتار فيسبوك

أصبح أفاتار فيسبوك بين يوم وليلة الهوس الجديد للشباب فهو أحد التطبيقات المرحة التي أطلقتها شركة فيسبوك لإضفاء المزيد من الحيوية والطابع الشخصي على المراسلات وقد انطلق حديثًا في الشرق الأوسط بعد فترة من ظهوره في أمريكا وأستراليا وبعض الدول الأخرى، فما هي الحكاية ورائه وكيف يمكنك إنشاء أفاتار خاص بك؟ هذا ما سنتعرف عليه الآن.

متى بدأت حكاية أفاتار فيسبوك؟

بدأ هوَس الإيموجي الشخصي قبل عدة سنوات وخصوصًا عام 2016 وذلك عندما أطلقت شركة بيتموجي Bitmoji الكندية والتي مقرها تورنتو برنامجًا جديدًا أطلقت عليه اسم Bitmoji، وهو يسمح للمستخدمين بتحويل صورهم الشخصية إلى كرتونية واستخدامها في المراسلات ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة سواء الماسنجر أو فيسبوك أو حتى واتس آب وغيرها.

مقالات قد تهمك

ولكن ما حدث أن شركة سناب شات استحوذت على التطبيق من Bitmoji وأصبح من العلامات المهمة لها وأدى بالفعل إلى زيادة الإقبال على سناب شات باعتباره أكثر مرحًا وحيوية ويسمح بنقل التعبيرات الشخصية بشكل أكبر.

لذا حاولت شركة فيسبوك الرد على هذا الإيموجي وإعادة السيطرة على سوق وسائل التواصل الاجتماعي ليظل في الصدارة ليُطلق منذ منتصف عام 2019 تقريبًا تحت اسم الأفاتار بدءًا من أستراليا وبحلول نهاية 2019 وبداية 2020 كان انتشر بالفعل في عدة دول ولكن لم يكن وصل الشرق الأوسط بعد.

ربما كان فيروس كورونا المستجد أو أسباب أخرى هي ما أخرت الأفاتار عن الشرق الأوسط لكن فجأة استيقظ الجميع يوم 18 أغسطس 2020 وقد تحوَّلت الكثير من الصور إلى أفاتار، وهو هنا ليس نسخة كرتونية من صورة الشخص ولكنها شخصية يصممها بنفسه وفقًا لرغبته وما يريد التعبير عنه أمام الناس.

كيف يمكنك إنشاء أفاتار فيسبوك الخاص بك؟

إذا لم تكن أنشأت الأفاتار الخاص بك بعد، فإنه يمكنك تجربة التطبيق بطريقتين كل منهما أسهل من الأخرى:

الأولى: هي الضغط على زر “جرِّب الآن” الموجود أسفل كل شخصية افاتار صممها أصدقائك وبالتأكيد ستجدهم في انتشار مستمر.

الثانية: وهي الطريقة الأصلية وتتمثل خطواتها في الآتي:

اضغط على الخطوط الأفقية الثلاثة الموجودة في تطبيق فيسبوك أعلى اليمين، وستجد أن خيار إنشاء أفاتار خاص بك ظهر أمامك وذلك عندما تضغط على عبارة “عرض المزيد” أو see more وفقًا للغة التي تختارها لفيسبوك.
عندما يظهر لك اسم أفاتار قم بالضغط عليه وستجد عددًا لا نهائيًا من الشخصيات التي يمكنك تصميمها بنفسك.
قم باختيار شكل الجسم ولون البشرة والعينين وقصة الشعر وشكل الوجه والحواجب والأنف والفم وحتى شكل شعر الوجه وهل بلحية أم من دون لحية، فلم يترك فيسبوك أي أنماط يمكن الاستعانة بها في تصميم الأفاتار إلا وضمنها، وذلك لكل من الذكور والإناث.
كما سيمكنك اختيار الملصقات المفضلة لك والتي تستخدمها بكثرة وسيتم تجديدها كل فترة وفقًا لإعلانات شركة فيسبوك لتلائم جميع التعبيرات.
ثم قم بحفظ الصورة وتحديد هل ترغب في مشاركتها مع أصدقائك أم تعديلها أم الاحتفاظ بها لنفسك، ويمكنك أيضًا إنشاء صور خاصة لأصدقائك وإرسالها لهم عبر الماسنجر ليستعينوا بها كشخصية أفاتار خاصة بهم.

لماذا انتشر بشدة بين الشباب؟

التطبيق مرح للغاية ومبهج ويحتوي على كم لا محدود من الخيارات سواء شكل الوجه والبشرة والعينين والملابس والشعر وحتى شكل الجسم وغيرها وهو يسمح للشخص أن ينطلق بخياله كما يشاء ويرسم الصورة التي يرغب فيها تمامًا دون أي معوِّقات.

كما أنه مصمم خصيصًا لمحاولة اجتذاب الشباب الأصغر سنًا، ومع هذا فقد جذب كثيرًا من المستخدمين من مختلف الأعمار بسبب التنوع الشديد في الشخصيات والتي شملت حتى تعبيرات لكبار السن بالإضافة إلى الأزياء التقليدية الشعبية في الكثير من الدول.

فيمكنك إما تصميم صورة مطابقة لك تمامًا قدر الإمكان، أو اختيار الشكل والملامح ولون البشرة التي تروق لك والتي كنت ترغب بها فعليًا.

لماذا يفيدك تحويل صورتك إلى أفاتار؟

في الحقيقة فإن تحويل صورتك أو صورة حساب طفلك إلى أفاتار سيمنحك الكثير من الفوائد ومنها:

المزيد من المرح والانطلاق من خلال عشرات التعبيرات المختلفة التي لن تجعلك حائرًا في شكل الإيموجي الذي تختاره.
الحفاظ على سرية وجه أطفالك وسريتك أيضًا وعدم نشر صور شخصية يمكن للآخرين إساءة استخدامها.
يمكنك التعبير من خلاله عن هويتك الحقيقية.

هل جربت إنشاء أفاتار فيسبوك ولم ينجح الأمر.. إليك أهم الأسباب

مع السهولة الشديدة في إنشاء شخصية الأفاتار إلا أن الكثيرين أبلغوا عن عدم قدرتهم على تخصيص أفاتار خاص بهم سواء في الشرق الأوسط أو حتى في الدول الأوروبية، وهذا يعود إلى أسباب عدة ومنها:

عدم استخدام الإصدار الأكثر حداثة من فيسبوك والذي تم إطلاقه منذ أسابيع عدة.
إذا كنت تستخدم هاتف قديم نسبيًا يمكنك التجربة من الكمبيوتر المحمول أو من هاتف آخر.
عادة ما سيكون إنشاء الأفاتار أكثر سهولة من مؤلف التعليقات في فيسبوك أو ماسنجر حيث ستضغط على زر الوجه المبتسم ثم على علامة تبويب الملصق ثم انقر لإنشاء صورتك الرمزية.

ومن المتوقع أن يُضيف فيسبوك الكثير من التحسينات على التطبيق بحيث يمكنك مسح صورة واضحة لوجهك وتحويلها إلى أفاتار أقرب إلى شخصيتك الحقيقية إذا كنت ترغب في ذلك مع إمكانية إضفاء تحسينات عليها وفقًا لرغبتك، ولكن هذه المرحلة ستأتي فيما بعد.

ويحاول فيسبوك بشراسة منافسة نحو 10 تطبيقات مختلفة استخدمت الشخصيات الرمزية وربما اختار اسم “أفاتار” للإصدار الخاص به على اعتبار أنها ستكون شخصية افتراضية تمامًا مثل شخصية أفاتار المشهورة، ورغم ذلك فإن الكثير من المحللين لا يتوقعون أن يحقق فيسبوك منافسة قوية لسناب شات والذي تحول نحو 70% من مستخدميه إلى شخصية Bitmoji فلا يزال مستخدمي فيسبوك أكثر نضجًا إلى حد كبير، ولكن الانتشار الكبير خلال الأيام الماضية قد ينفي هذه التصورات.

مقالات قد تهمك

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى