الأخبار الصحية

هذه الأطعمة تمنع امتصاص جسمكم للحديد.. تجنبوها!

هناك بعض الانواع من الاطعمة التي تمنع امتصاص الحديد.

الحديد معدن أساسي يلعب دوراً مهماً في نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. يمكن أن يساعد تناول المزيد من الحديد في النظام الغذائي في منع فقر الدم الناجم عن نقص الحديد وتحسين الصحة العامة. يحتاج الجسم إلى الحديد لمساعدته في تنفيذ العديد من العمليات الحيوية، مثل إنتاج الطاقة والنمو والتطور وتكوين الهرمونات. يساعد الحديد أيضاً في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي.

ولكن، هناك بعض الانواع من الاطعمة التي تمنع امتصاص الحديد، اليكم اهمها.

1- الأطعمة التي تحتوي على حمض الفيتيك
يتوفر حمض الفيتيك في الأطعمة مثل الحبوب الكاملة وفول الصويا والمكسرات والبقوليات. حتى كمية صغيرة من الفيتيك يمكن أن تقلل بشكل كبير من امتصاص الحديد في الجسم. في إحدى الدراسات التي اجراها علماء من Unilever Research Vlaardingen، أدى تناول 2 ملغ من حمض الفيتيك في الأطعمة إلى تثبيط امتصاص الحديد بنسبة 18% عند إضافته إلى الطعام. ومع ذلك، يمكن مواجهة التأثير السلبي للفيتيك عن طريق تناول الأطعمة التي تعزز امتصاص الحديد غير الهيم، مثل فيتامين سي أو اللحوم.

2- الأطعمة الغنية بالكالسيوم
الكالسيوم معدن أساسي لصحة العظام، ومع ذلك تشير بعض الأدلة إلى أنه يعيق امتصاص الحديد، بغض النظر عما إذا كان المصدر منتج ألبان أو مكمل الكالسيوم. أظهرت دراسة من جامعة University of Göteborg أن 165 ملغ من الكالسيوم من الحليب أو الجبن أو المكملات الغذائية قللت من امتصاص الحديد بحوالي 50-65%.من هنا، ولتحقيق أقصى قدر من الامتصاص، لا ينبغي تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مع وجبات تحتوي على معظم الحديد الغذائي. في حالة المكملات، يجب تناول مكملات الكالسيوم والحديد في أوقات مختلفة من اليوم.

3- الأطعمة التي تحتوي على مادة البوليفينول
يوجد البوليفينول بكميات مختلفة في الأطعمة والمشروبات النباتية، بما في ذلك الخضروات والفواكه وبعض الحبوب والبقوليات والشاي والقهوة. البرتقال، التفاح، الفراولة وغيرها تحتوي على نسبة عالية من مادة البوليفينول، وقد ثبت أنها تمنع امتصاص الحديد غير الهيم. في إحدى الدراسات التي اجراها علماء من Unilever Research Vlaardingen، أدى تناول الفواكه بعد الوجبة إلى تقليل امتصاص الحديد بنسبة 60-70%

المصدر
مواقع الكترونيةموقع قناة المنار الإلكتروني

مقالات قد تهمك

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى